( القهوة الجوالة ) في سوق بريده للتمور .. فكرة ابداعية ( حوار مصور مع صاحب الفكرة )

القهوة الجوالة مهرجان بريدة للتمور

القهوة الجوالة مهرجان بريدة للتمور


السلام عليكمشاهد زوار سوق بريدة للتمور احد الافكار الابداعية التي جاءت عبر حافظات مميزة يقدم فيها عدد من الشباب القهوة الساخنة للزوار للمهرجان والتي اعجبت الكثير من الحضور والتي تعرف بـ ( القهوة الجوالة ) حيث رغبنا فتح نافذة على خفايا هذه الفكرة وصاحبها والطموحات التي يطمح خلالها لتوسع مثل تلك الافكار الابداعية بين الشباب لفتح نوافذ لهم لجلب المال الوفير في وقت قياسي .. صاحب الفكرة المستشار عبدالرحمن الحوشان القى الضوء على هذه الفكرة عبر الحوار التالي معنا /::

الحوشان : الحافظة تدر ذهبا للشباب والفتيات في وقت قياسي !

رئاسة الحرمين تدعم الفكرة .. شكر خاص للسديس والعامر

::

س / المستشار عبد الرحمن الحوشان صاحب فكرة القهوة الجوالة في سوق بريده للتمور يحدثنا عن الفكرة . 

– الفكرة كانت تراودني منذ الصغر حينما كنت اسكن مع اسرتي في مكة المكرمة في الستينيات الميلادية حينما كنا نصلي في الحرم المكي كنت اشاهد دوارق الماء الفخارية ترص في ساحة الحرم على الحصبات قبل البلاط الان لكي تبرد ويتم سقيا المصلين والمعتمرين من ماء زمزم

وكان يشغلني كثيرا ان أوجد وسيلة للسقيا تكون اكبر حجم وأسهل في الخدمة وتكون المياه باردة . بعد مدة من البحث والإطلاع وخلال الثلاث سنوات الاخيرة بحمد الله بعد البحث والتجربة تمكنت من الحصول على منتج جيد ومناسب لفكرة السقيا من شركة روكيت مان العالمية لإنتاج الحافظات كوكيل توزيع للمملكة العربية السعودية والخليج العربي , وتم ايداع براءة اختراع للفكرة في مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية .

::

س/ هل تم تجربة هذا المنتج بشكل عملي ؟

– بحمد الله وبالتعاون مع جمعية هدية الحاج والمعتمر بمكة المكرمة (مشروع السقاء الخيري) تم تجربة الحافظة في كلا من مكة المكرمة والمدينة المنورة بعدد مائة حافظة وكانت ردود الفعل جميلة , وكان لدعم رئاسة شؤون المسجدين الحرام والمدينة المنورة دور كبير في نجاح الفكرة.وبمساندة فعالة من الشيخ منصور العامر مدير جمعية هدية الحاج والمعتمر
حيث كان من المساندين للفكرة والمؤيدين لها طوال فترة التجربة والإعداد والنجاح بحمد الله ومازال التعاون مستمر من خلال مشروع سقيا الحاج والمعتمر والذي تقوم الجمعية على تبنيه من خلال تشغيل عدد من الحافظات المحمولة على الظهر لتقديم الماء والشاي والقهوة للحجاج والمعتمرين . والتي نقدم فيها الشكر لمعالي الشيخ عبدالرحمن السديس على دعمه لهذه الفكرة حيث تم تقديم الخدمة في شهر رمضان المبارك في كلا من ساحات المسجد الحرام بمكة المكرمة ومسجد الرسول في المدينة المنورة . من خلال جمعية هدية الحاج والمعتمر . فجزاهم الله خير الجزاء

::

س/ ماهي ابرز الخدمات التي تقدمونها من خلال استخدام الحافظة المحمولة على الظهر؟

– سقيا الماء وتقديم الشاي والقهوة للمصلين والمعتمرين في ساحات الحرم الخارجية . والتي على ضوئها ينتج توفر في الأيدي العاملة وخدمة للمعتمرين بكل يسر وسهولة .

::

س/ كيف وصلت فكرة حافظة القهوة الجوالة الى سوق التمور في بريده هذا العام؟

– بحكم اني احد ابناء المنطقة احببت ان اقدم اضافة للمهرجانات من خلال تقديم خدمة القهوة للمتسوقين والزوار حيث تقدمت بالفكرة لسعادة امين منطقة القصيم المهندس المبدع صالح الأحمد وتم التواصل مع سعادة الدكتور خالد النقيدان المشرف على مهرجان التمور ومن ثم تم اعتماد الفكرة باستخدام عدد ثمان حافظات كتجربة اولية بل ان اشهر الدلالين الاخ ناصر العمار طلب حافظة واحدة لخدمة العملاء والمشترين بتقديم القهوة لهم اثناء اقامة المزاد على التمور . وسيتم تحفيز وتكريم الشباب العاملين في تقديم هذه الخدمة لزوار المهرجان باذن الله

::

س/ هل تم اطلاع بلديات المحافظات في المنطقة على الفكرة ؟ 

– نعم تم اطلاع عدد من البلديات على الفكرة ووعدوا بالرد كلا حسب النشاطات الاجتماعية التي يقومون بإقامتها .

::

س/ ما هو نصيب المهرجانات على مستوى المملكة؟

– تم التواصل مع عدد من ادارات المهرجانات في المملكة وبحكم ان التجربة جديدة يكون اتخاذ القرار بحاجة الى مجازفة بالنسبة للبعض .

::

س/ كم تستوعب الحافظة الواحدة من كأس؟

– الحافظة الواحدة تستوعب تسعة ونصف لتر وعلى ذلك يمكن القياس فمثلا كاس القهوة العربية يصل عدد الاكواب الناتجة مائة وتسعون كوب وبالنسبة لكأس البلاستيك المستخدم في الحرم حوالي خمسة وستين كأس تقريبا .

::

س/ ما مدى استفادة الشباب والشابات من استخدام هذه الحافظة ؟

– بكل بساطة هذه الحافظة كما يقال الدجاجة التي تبيض ذهب بحيث لو أن شاب قام ببيع الشاي او القهوة للمتسوقين او زوار المهرجان او قام بتقديم دعاية متحركة لأحد الشركات بوضع ملصق على خلف الحافظة فإنه سيجني الكثير من المال في وقت قياسي وجهد اقل بحافظة انيقة ونظيفة ومحمية من التلوث وسهلة الحمل وعصرية .

::

س/ هل هناك أي منتجات اخرى يمكن الاستفادة منها مماثلة لفكرة الحافظة؟

– هناك الحقيبة المحمولة على الظهر لتوزيع المنتجات المغلفة سواء على شكل اكياس او عبوات بلاستيكية او معدنية او زجاجية وتشمل المياه والعصائر والألبان .

::

س / هل هناك أي افكار مستقبلية تطويرية لديكم في المنطقة؟

– نعم لدي افكار متعددة وسيتم طرحها بإذن الله قريبا وبالذات افكار اعادة تدوير المخلفات بجميع انواعها , بالتعاون مع امانة منطقة القصيم سيكون هناك نجاحات متكررة بإذن الله بوجود مثل المهندس صالح الاحمد والذي يعتبر من المؤيدين للإبداع والتطوير في كل ما من شأنه خدمة المنطقة وأبنائها.

وأشكر كل من أشاد بالفكرة ووقف على دعم الشباب من خلالها والتي تعتبر نافذة خيرية استثمارية ممتازة اذا مااستغلت بالشكل المطلوب من قبل هؤلاء الشباب والتي تحتاج مثابرة وطموح من قبلهم في ممارسة هذه الهواية في التجمعات والمهرجانات .

::

هنا مقطع فيديو يخكي هذه التجربة وأراء الناس حولها / 

::

وهذه لقطات خاصة من تواجد الحافظة في عدد من المناسبات سواء في الحرمين الشريفين او في مدينة بريدة بمهرجان التمور / 

::

::

اعداد وتصوير :
ثامر الناصر

حسابي عبر التويتر
Thameralnasser@

نتمنى ان نرى مثل تلك الخطوات الابداعية بين الشباب واستخدامها في مثل تلك التجمعات لجلب المال الجيد في وقت قصير لهم ..

وشكرا لكم للمتابعة

 

أخبار ومقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *